الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 قاتــــــلات التركيز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ليليان





انثى
اللإنتساب : 17/02/2010
عدد المساهمات : 480
عدد الـنقاط : 565
المهنه :
الهوايه :
MMS
 دعاء :

مُساهمةموضوع: قاتــــــلات التركيز    2013-10-30, 12:03 am

سواء أكنت ممن يعانون من الـ ADHD او من مجرد نقص القدرة على التركيز بين الفينة و الحين، فإن عالمنا اليوم يعج كما لم يفعل من قبل بقاتلات التركيز. سنقدم هنا بعض النصائح للتغلب على الفوضى و الإلهاء ابتداء من المواقع الاجتماعية.




1: المواقع الاجتماعية



قاتــــــلات التركيز ماهي؟؟؟؟؟؟


من السهولة بمكان أن تتصل بأصدقائك و تنفصل جزئياً عن عملك عدة مرات في ساعة واحدة من ساعات العمل. كل تحديث جديد للحالة لاحد اصدقائك يجذب دماغك بشكل غريب و يبعده عما كان يفكر فيه، مجبراً إياه البحث من جديد عن المكان الذي قطع فيه التفكير. الحل: حاول ألا تسجل الدخول إلى المواقع الاجتماعية أثناء العمل أو الدراسة. إذا شعرت أنك مجبر على ذلك فقم بذلك في أوقات الاستراحة فقط، حيث أن سيل التحديثات هنا لن يقطع تركيزك. إن لم تتمكن من مقاومة هذه الرغبة فخذ معك حاسبك المحمول إلى مكان لا يوجد فيه اتصال بالانترنت و ابق هناك لعدة ساعات كنوع من التدريب.



المتهم 2: كثرة الإيميلات



قاتــــــلات التركيز ماهي؟؟؟؟؟؟
هناك شيء مشترك بين الإيميلات، و هو أنها ما تدخل صندوقك للوارد حتى تسبب لك الحكة للرد عليها. و بالرغم من أن عدداً من هذه الإيميلات يعتبر ذا صلة بالعمل أو بالدراسة غلى أنها تبقى مشتتة للتركيز على العمل الذي تقوم به. لن تحرز تقدماً مذكوراً إذا قمت بالرد على كل إيميل يصلك فور وصوله. الحل: لا تقم بفحص بريدك الوارد في كل لحظة و بشكل عشوائي. إنما قم بذلك في وقت مخصص لهذه الغاية. سيساعدك هذا على التخلص من التشتت الحاصل مع فحص البريد الوارد في كل ساعة من النهار.



المتهم 3: الموبايل


قاتــــــلات التركيز ماهي؟؟؟؟؟؟


ربما تكون رنة هاتفك المحمول أكثر إزعاجاً من الإيميلات الواردة باستمرار. و هو صوت القليل منا من يستطيع تجاهله. ردك على الهاتف لن يضيع عليك بعض الوقت فقط – بل سيحرمك من زخم الافكار الذي تحصل عليه من الدراسة أو العمل غير المقاطعين. الحل: استخدم الهاتف المحمول للأشياء الضرورية. إن كنت تظن أن المكالمة غير ضرورية الىن حولها للبريد الصوتي. قم بضبط هاتفك على الوضع الصامت أثناء العمل الذي يحتاج منك للتركيز. تفحص الرسائل الصوتية دفعة واحد يقلل من التشتت الذي يحدث عندما تجيب على كل مكالمة على حدة.







المتهم 4: المهام المتعددة


قاتــــــلات التركيز ماهي؟؟؟؟؟؟إ


ن أتقنت هذا الفن – فن المهام المتعدد – فمن البديهي أنك تشعر بأنك تنهي العديد من الأمور في وقت أقل. فكر من جديد. يقول لك الخبراء: تشير الأبحاث بأنك تفقد الوقت كلما حولت تفكيرك من مهمة لأخرى. و بالنتيجة فإن إنجاز 3 مهمات دفعة واحدة يأخذ منك من الوقت أكثر ما تأخذه هذه المهمات منفردة. الحل: حاول أن تركز على أداء مهمة واحدة كلما كان ذلك ممكناً، خاصة في المهمات التي تتطلب الدقة و التركيز.أجل هذا الفن للمهمات الغير ملحة – فلن يكون من المضر أن تنظف طاولتك و أنت تجيب على الهاتف.




المتهم 5: الضجر


قاتــــــلات التركيز ماهي؟؟؟؟؟؟

بعض الأمور التي نفعلها كل يوم تكون ممتعة أكثر من غيرها. الأمور المضجرة التي نضطر للقيام بها يمكن أن تققل من سعة الانتباه في دقائق، مما يجعلك معرضاً بشكل كبير للتشتت. الانترنت أو هاتفك المحمول أو حتى نفض الغبار عن طاولتك قد تصبح ملاذاً لك عندما تكون ضجراً. الحل: قم بصفقة مع نفسك. إذا بقيت تؤدي مهمتك المطلوبة منك لمدة معينة، فإنك تكسب 10 دقائق كاستراحة. كافىء نفسك بفنجان قهوة أو وجبة خفيفة مفضلة أو بالتجول خارجاً لبعض الوقت. المهمات المضجرة تصبح أسهل إذا كان هناك مكافأة تسعى إليها. و هنا حالة من الحالات التي تجدي فيها المهمات المتعددة نفعاً. الاستماع للموسيقا بينما تملأ بعض الإيصالات يساعدك على الصمود لفترة أطول.


المتهم 6: الافكار المزعجة (الملحة)





قاتــــــلات التركيز ماهي؟؟؟؟؟؟





سيكون من الصعب عليك العمل إذا كان ذهنك منشغلاً ببعض المهمات التي تريد قضائها أو ببعض الواجبات المنزلية المترتبة عليك. أو لبرما قطعت مكالمة هاتفية بالأمس و لا زلت تكملها في ذهنك حتى الآن. الأفكار المزعجة هي مصدر قوي جداً للتشتت. الحل: الطريقة الافضل لإبعاد الأفكار المزعجة عو تفكيرك هي بكتابتها. أكتب لائحة بالمهمات المطلوبة منك، الواجبات المنزلية، أو أية أعمال مطلوب منك إنهاؤها. حالما تصبح هذه الأفكار على الورق فستتخلص من إزعاجها و يصبح لدى دماغك متسع من الحرية للتفكير فيها على حدة.




المتهم 7: القلق


قاتــــــلات التركيز ماهي؟؟؟؟؟؟

عندما تشعر بأن عليك الكثير من المهمات لتؤديها – سيصبح من الصعب عليك التركيز عليها كل على حدة. و مما يزيد الأمر سوءاً هو أن للقلق ضريبته على الجسم. من الممكن أن يحدث لك صداع أو ألم في الأكتاف أو تسارع في القلب و كل ذلك يقلل من قدرتك على التركيز. الحل: تعلم تقنيات التقليل من الضغط و التوتر و القلق – كالتأمل. سينمكنك ذلك من كبح جماح القلق و التوتر، بحيث لا يؤثراً كثيراً على تركيزك. تشير الأبحاث إلى أن الذين يخضعون لدورة من 8 أسابيع لتعلم تقنيات التأمل فإنهم يرفعون بذلك من مستوى تركيزهم. إن لم تستطع ذلك على أرض الواقع إبحث عن دورة على الانترنت.



المتهم 8: التعب

قاتــــــلات التركيز ماهي؟؟؟؟؟؟

مع التعب يصبح التركيو أمراً صعباً جداً، حتى و أن لم يكن هناك العديد م الملهيات حولك. تشير الدراسات إلى أن النوم غير الكافي يقلل من سعة انتباهك و تركيزك و يقؤثر كثيراً على ذاكرتك قصيرة الأجل. الحل: معظم البالغين يحتاج إلى 9-7 ساعات من لنون كل ليلة. بدلاً من السهر إلى منتصف الليل إجعل النوم من أولوياتك. سيمكنك هذا من إنجاز مهمات أكثر في ساعات يقظتك. أعر انتباهاً للأوقات التي تكون فيها متيقظاً أكثر ما يمكن في اليوم و حدد جدول مهماتك على هذا الأساس.




المتهم 9: الجوع


قاتــــــلات التركيز ماهي؟؟؟؟؟؟

لا يمكن للدماغ أن يركز من دون الحصول على وقود. لذلك فغن إهمال الوجبات و خصوصاً الفطور يعتبر من أهم قاتلات التركيز. تشير الدراسات إلى أن ذاكرتك القصيرة الأجل و تركيزك يتأثر كثيراً إن اشرقت الشمس عليم مثلاً و انت لم تتناول طعام العشاء. الحل: لا تدع فرصة للجوع من أن ينال منك و احرص على توفير الطاقة لدماغك باستمرار باتباع هذه العادات:
دائماً و ابداً تناول الفطور.
تناول وجبات غنية بالبروتين (جبنة – فستق).
تجنب الأطعمة السيئة (الحلوى – المعكرونة البيضاء).
تناول الحبوب الكاملة.



المتهم 10: الاكتئاب



قاتــــــلات التركيز ماهي؟؟؟؟؟؟


يميل معظم الناس إلى الظن بأن الحزن هو العلامة الدامغة على الاكتئاب. و لكن تشير المعاهد المختصة إلى أن صعوبة التركيز هي واحدة من أشهر أعراض الاكتئاب. إن كنت تشعر بصعوبات في التركيز، لا مبالاة، حزن و قلق، فقدان الأمل فربما تكون معرضاً أكثر من غيرك للإصابة بالاكتئاب. الحل: إن كنت تظن أنك تعاني من الاكتئاب، فالخطوة الأولى هي استشارة طبيب أو مختص نفسي. الاكتئاب سهل العلاج لدرجة كبيرة جداً و خاصة في بداياته




. المتهم 11: الأدوية



قاتــــــلات التركيز ماهي؟؟؟؟؟؟


لسوء الحظ فإن بعضاً من الأدوية التي تعالج الاكتئاب تسبب مشاكل على مستوى التركيز. و الأمر سيان مع أنواع أخرى من الأدوية. الحل: إن كنت تظن أن أدويتك تسبب لك مشاكل في التركيز فاستشر طبيبك لأنه يمكن في الغالب تعديل الجرعة أوصف أدوية بديلة عنها. و حاول أن تتجنب أخذ الأدوية بشكل اعتباطي و من دون استشارة الطبيب.





المتهم 12: متلازمة



ADHD فرط الحركية و قلة الانتباه

قاتــــــلات التركيز ماهي؟؟؟؟؟؟

و هي ليست مشكلة شائعة لدى الأطفال فحسب. نصف المصابين بهذه المتلازمة من الأكفال يميلون لأن يعانوا من مشاكل في التركيز حتى بعد البلوغ. الأعراض الشائعة هي نقص سعة الانتباه وقلة التركيز. الحل: إن كنت تشك بأنك أو طفلك تعاني من مشاكل في التركيز، و لديك مشاكل في الانتباه، فاستشر الطبيب. ADHD هي حالة قابلة للعلاج، سواءً سلوكياً أو دوائياً. هذه جملة من قاتلات التركيز التي نتعرض لهافي حياتنا اليومية، و السيطرة عليها ليست بالأمر السهل إطلاقاً. هل تستطيع تأجيل رؤية التحديثات على صفحة الفيس بوك إلى وقت محدد؟ و هل تستطيع الجلوس للقراءة بقدر ما تجلس على الانترنت مثلاً؟ ما نمر به في كل يوم و ما نفعله و ما نمارسه و نعتاد عليه هو بالنهاية ما سيرسم الشكل الذي ستكون عليه حياتنا، فبقدر ما نسيطر على هذه التفاصيل الصغيرة بقدر ما نستطع أن نرسم مستقبلاً افضل لأنفسن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
angle light





انثى
اللإنتساب : 30/03/2009
عدد المساهمات : 1983
عدد الـنقاط : 2103
المهنه :
الهوايه :
الجنسية :
MMS
 دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: قاتــــــلات التركيز    2013-10-31, 3:09 pm

رساله 

مشكوره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قاتــــــلات التركيز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صـــــــــرخـــــة قــــــــــلــــــــم :: **** عـبق الـبوابـه **** :: خدلك نظره-
انتقل الى:  
أنظم لمتآبعينا بتويتر ...

آو أنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...