الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 كيف نكتب للاطفال؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
NOOR





انثى
اللإنتساب : 08/05/2008
عدد المساهمات : 5192
عدد الـنقاط : 6648
المهنه :
الهوايه :
الجنسية :
وسامي :
MMS
 دعاء :

مُساهمةموضوع: كيف نكتب للاطفال؟   2015-03-01, 3:18 pm

رساله

لا تقل الكتابة للاطفال صعوبة او اهمية عن الكتابة للكبار. فالقارئ الصغير يعيش في عالم يختلف عن عالمنا نحن الكبار من حيث المفاهيم اللغوية والاجتماعية والقيمية وغير ذلك. والكاتب الذي يخاطب الطفل لا بد ان يكون مدركا لتشعبات هذا العالم الصغير الكبير. والخيال في عالم القارئ الصغير ذو دور كبير في حياته وسلوكه. وهو خيال لا تحده القيود المعرفية والاجتماعية التي تحد خيالنا نحن الكبار.

والكاتب المهتم بعالم الطفل يجب ان يدرس خيال الطفل ويغذيه بكل الامكانات المتوفرة من افكار ومعلومات وقيم ورسوم توضيحية. يجب ان يحترم الكاتب ذكاء الطفل، وكون القارئ صغير السن لا يجيز للكاتب ان يكتب باستهتار وطيش. يضاف الى ذلك ان فترة تركيز الطفل فترة قصيرة. وهذا يشكل مشكلة يتعين على الكاتب تداركها . فالطفل يتطلع الى الكتاب القصير المثير الممتع بقصصه ومعلوماته والوانه. فالكتابة للاطفال لا تقل شانا عن الكتابة للكبار.

وليس ثمة طريقة واحدة لتعلم الكتابة الا ان يجلس المهتم بالكتابة يوميا ويمسك بالقلم ويكتب. قد لا يكون ما يكتبه جديرا بالنشر في اول الامر، ولكن المثابرة على الكتابة تجعل منها عملا اكثر امتاعا وسهولة وجودة. واذا توفر شخص يقرأ ويقدم النصح والتشجيع فان ذلك يفسح المجال امام اجراء مناقشات حول الاسلوب والمفردات والافكار وتركيب الجمل. هذه المناقشات تفتح افاقا جديدة امام الكاتب المبتدىء وتمكنه من مواجهة الكتابة من زويا مختلفة اكثر عمقا وثراء.

ولا بد للكاتب المتخصص في الكتابة للاطفال من ان يولي اهتماما خاصا لرسم الشخصيات. فالاطفال بسطاء في الظاهر فحسب، ولكنهم في الحقيقة اذكياء مثل الكبار، ويستطيعون التمييز بسهولة بين الشخصية الجذابة والشخصية المملة. ويجب على الكاتب ايضا ان يركز على الحوار فيجعله حوارا رشيقا. فالشخصية الواضحة المتميزة والحوار الرشيق الجذاب هما من اهم ما يميز الكتاب الجيد عن غيره من الكتب الموجهة للطفل. ولا بد للكاتب من ان يولي عناية كبيرة لاختيار المفردات. واذا كنت تكتب للاطفال فلا تنس قيمة التكرار.

وبطبيعة الحال من يريد ان يكتب للاطفال يجب ان يكون مهتما بهم محبا لهم. فيكثر من الاختلاط بهم ويدرس سلوكهم ولغتهم وكيفية حلهم لمشكلاتهم. وفي ذلك مصدر لا ينضب لمادة قصصية تملأ كتبا لا عد لها مخصصة للاطفال. ويمكن ايضا التحدث مع معلمي ومعلمات رياض الاطفال والمدارس الابتدائية للاطلاع على ما يهم الاطفال. فهولاء المعلمون والمعلمات - بحكم صلتهم بعالم الطفل – يمكنهم تقديم نصائح اختصاصية عن الاطفال وخيالهم ولغتهم وتفكيرهم. والواقعية في الكتابة للاطفال ذات اهمية حيوية. فحتى القصة الخيالية يحب ان يكون لها منطقها الخاص. ويميل الاطفال الى القصص التي تصف خبراتهم اليومية.

ويجب ان لا يغيب عن الكاتب ان اطفال اليوم اكثر وعيا من اطفال الامس. فوسائل الاتصال من اذاعة وتلفزيون وسينما وانترنت - كلها جعلت الاطفال يكتشفون كثيرا من حقائق الحياة في سن مبكرة.وبطبيعة الحال لا ينصح الكاتب بان يغالي في معالجة الجانب القاتم من الحياة. ولكن يجب ان يتذكر ان العالم الذي نعيش فيه ليس عالما مثاليا، وان النجاح فيه ليس دائما للمجدين المكافحين، وان الصدق والامانة ليسا دائما الطريق الى الكسب الوفير. ويجب ان يتذكر الكاتب ايضا ان العنف في عالما اصبح علامة مميزة. فالكاتب لا يحق له ان يتجاهل هذه الحقائق. ولكن في الوقت نفسه على الكاتب ان يشير بوضوح الى ان الصدق والامانة وغير ذلك من القيم الايجابية هي مكافأة في حد ذاتها لمن يعمل بها.

وغني عن القول انه لا يمكن ارغام الطفل على تناول كتاب. فحب المطالعة امر يتعلق بالجو العام في البيت والمدرسة والشارع. ويتعلق بالقيم السائدة في المجتمع ككل. فاذا كان الاباء والامهات يشجعون على المطالعة ويشترون الكتب ويقرأون للاطفال منذ السنين الاولى من حياتهم ويصطحبونهم الى المعارض والمتاحف والمسارح، واذا كان المعلمون والمعلمات في المدرسة يشددون على اهمية المطالعة ويغرون الاطفال بها، واذا كان المجتمع ككل يقدس الكتاب والكلمة والفكرة الجميلة ويوفر المكاتب العامة بحيث يسهل على الطفل زيارتها وقضاء وقت ممتع بين الكتب واختيار عدد منها يستعيرها كما هو الحال في الغرب – فان ذلك من شأنه ان يجذب الطفل الى الكتاب. زد على ذلك توفير الكتاب الممتع الجذاب الذي احسن وضعه وطباعته واخراجه.

ويمكن للمكتبات العامة والمدرسية ان تلعب دورا في تنشيط المطالعة والتشجيع عليها. وبامكان دور النشر ايضا ان تساهم في ذلك بان تقدم نسبة من الكتب التي تنشرها مجانا للمكتبات العامة والمدرسية.

لندن - بريطانيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة المنتدى





انثى
اللإنتساب : 17/04/2008
عدد المساهمات : 6191
عدد الـنقاط : 11741
المهنه :
الهوايه :
الجنسية :
وسامي :
MMS
 دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: كيف نكتب للاطفال؟   2015-03-03, 2:32 pm

رساله

زوووووووووء

ثاااانكسسس











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صرخة قلم





انثى
اللإنتساب : 16/04/2008
عدد المساهمات : 17424
عدد الـنقاط : 28308
المهنه :
الهوايه :
الجنسية :
وسامي :
MMS
 دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: كيف نكتب للاطفال؟   2015-03-04, 2:32 pm

رساله

رووووعه

يسسسسسسلمووو










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sarkhtalam.lolbb.com
 
كيف نكتب للاطفال؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صـــــــــرخـــــة قــــــــــلــــــــم :: *** مجموعه ادم *** :: رياحين المنتدى-
انتقل الى:  
أنظم لمتآبعينا بتويتر ...

آو أنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...