الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 طفلك والتربيه الدينيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
NOOR





انثى
اللإنتساب : 08/05/2008
عدد المساهمات : 5192
عدد الـنقاط : 6648
المهنه :
الهوايه :
الجنسية :
وسامي :
MMS
 دعاء :

مُساهمةموضوع: طفلك والتربيه الدينيه   2015-04-19, 2:50 pm

رساله

تلعب الأم دورا مهما في التربية الإسلامية للطفل، فكلنا نعلم تلك العلاقة الحميمية و الوطيدة التي تربط الطفل بأمه، خاصة في السنوات الأولى من عمره، لأنه يتخذها فيها القدوة، لهذا تعتبر توجيهات الأم غاية في الأهمية لكي ينشأ الطفل في كنف تربية إسلامية سليمة….




كوني القدوة الحسنة لطفلك


يعتبر التقليد من بين السمات الأساسية لدى الأطفال الصغار، لهذا لابد أن يجد الطفل في أمه المثال الذي يقتدي به و القدوة الحسنة التي يحتذي بها في أقواله و أفعاله، بإمكان الأم أن تردد من وقت لآخر بعض الأذكار القصيرة التي بإمكانها أن تعلق بذاكرة الطفل. كأذكار الصباح و المساء، و أذكار الطعام ليتعود الطفل عليها.

على الأم أن تتعامل مع صغيرها بمحبة و رحمة و عطف، مصداقا لقول رسول الله صلى الله عليه و سلم للأقرع بن جالس عندما أخبره أنه لا يقبل أحدا قط من أولاده، فرد عليه الرسول 'ص' " من لا يرحم لا يرحم".

على الأم أن تكون حذرة في التعامل مع أطفالها، حتى لا تقع في خطر التفرقة بينهما، لأن هذا من شأنه أن يخلق العداوة بينهما، لذا لا بد على الأم أن تنشئ أطفالها على مبدأ العدل، حتى ينشئوا على هذا المفهوم عند الكبر.

و يعتبر سرد الأم القصص لأطفالها قبل النوم من الوسائل السهلة التي من شأنها أن تمد الطفل بالعبرة و الموعظة، و القيم الإنسانية و العديد من الأمور التي تقرب له المعاني و الأفكار. كما بإمكان الأم أن تسرد لأطفالها قصص الأنبياء و الرسل التي تحتوي على العديد من العبر التي بإمكان الطفل أن يكتسبها بسهولة، فقصص الأنبياء تعتبر بمثابة نماذج رائعة للتربية بجميع أنواعها، فالطفل حين يعيش بأجواء هذه القصص يعيش مجالس النبوة و يعيش أحداثها بما فيها من تربية و تعليم، و متعة و راحة نفسية.

على الأم كذلك أن تعود صغيرها على طاعتها و طاعة والده، و كل من هم أكبر منه. و أن تحاول إبعاده عن الصحبة السيئة لكي لا يتعلم منهم ما هو سلبي و ليس في صالحه.

كما يجب على الأم ألا تنسى مكافأة طفلها من وقت لآخر و مدحه و الثناء عليه، إذا ما قام بعمل جيد. و ان تعاقبه في حال قام بالعكس، شريطة ألا يكون العقاب قاسيا و ألا يكون أمام الآخرين لكي لا تجرح مشاعره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صرخة قلم





انثى
اللإنتساب : 16/04/2008
عدد المساهمات : 17424
عدد الـنقاط : 28308
المهنه :
الهوايه :
الجنسية :
وسامي :
MMS
 دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: طفلك والتربيه الدينيه   2015-04-21, 1:25 pm

رساله

روووووعه

يسسسسسسسسلموو










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sarkhtalam.lolbb.com
 
طفلك والتربيه الدينيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صـــــــــرخـــــة قــــــــــلــــــــم :: *** مجموعه ادم *** :: رياحين المنتدى-
انتقل الى:  
أنظم لمتآبعينا بتويتر ...

آو أنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...