الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 مقدمة في تطوير الذات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البرنسيسه





انثى
اللإنتساب : 05/08/2008
عدد المساهمات : 5767
عدد الـنقاط : 11750
المهنه :
الهوايه :
الجنسية :
وسامي :
MMS
 دعاء :

مُساهمةموضوع: مقدمة في تطوير الذات   2010-02-21, 12:47 am






مقدمة عن تطوير الذات



بعد فترة ليست بالقصيرة في مجال تطوير الذات والتطوير الإداري لاحظنا أن مفهوم تطوير الذات غير واضح وليس له



تعريف يضبطه بل يعود الأمر إلى المدربين والمهتمين والمتلقين كما أنه ليس هناك منهج تطوير للذات يمكن للإنسان أن يطمئن له






ماذا نعني بتطوير الذات ؟



هو منهج يعمل على تنمية واكتساب أي مهارة أو معلومة أو سلوك تجعل الإنسان يشعر بالرضا والسلام الداخلي وتعينه



على التركيز على أهدافه في الحياة وتحقيقها وتعدّه وتجهزه للتعامل مع أي عائق يمنعه من ذلك .






إفتراضات هامة على التعريف ,,



إن التعريف المذكور أعلاه بني على افتراضات مهمة وأصيلة وهي :



1-أسمى أهداف الإنسان المسلم وغاياته هو الوصول إلى الجنة ولابدأن يصرف حياته كلها في سبيل هذا الهدف ولذا



فمن المفترض أن يكون هذا الهدف أول الأولويات وأن تقاس باقي أهداف الإنسان من حيث أهميتها على هذا الهدف



فالسعي لتحصيل المال كهدف مثلاً لابد أن يتماشى مع هذه الغاية في الوصول للجنة وكذلك الأمر مع أي هدف دنيوي

آخر غير جمع المال .





2-تطوير الذات لا يخرج عن مقاصد الشريعة فلا يطلب الإنسان تطوير نفسه بما لا يتفق مع الثوابت الشرعية .



3-تطويرالذات لا ينفك عن تزكية النفس من الناحية وهو الوصول إلى كمال الإيمان وتطهير النفس مما يخدش الإيمان بل هو



حالة خاصة من تزكية النفس فهي الأصل الذي يسعى إليه كل مؤمن عاقل .



4-تطوير الذات هو مهمة مستمرة دائما لا تتوقف عند حد أو عمر .








أهمية تطويرالذات :



لقدأضحى من نافلة القول أن يذكر أن تطوير الذات مهم بل مهم جداً وذلك للأسباب التالية :



لاشيء ثابت في هذا الكون سوى التغيير وهو قادم وواقع لا محالة فمن لا يتقدم يتقادم ويصبح ( دقة قديمة ) كما يقول



المثل الشعبي ولذلك يجب على كل عاقل أن يطور نفسه .



1 -هناك فجوة كبيرة بين مهارات ومعلومات نظم التعليم وبين مايحتاج المرء فعلا ولا بد لهذه الفجوة أن تسد.



2 -سوق العمل الجديد لا يرحم ويحتاج إلى مهارات ومعلومات جديدة فإذا لم تكن ممن يضيف جديدا عليه فستصعب عليك المنافسة .



3 -ضغوط الحياة تزداد ولا بد من أن تتعلم طرق جديدة ومفيد ة للتعامل معها .







أركان تطويرالذات المهمة :



هنالك أربعة أركان رئيسة لتطوير الذات لا يتم المنهج إلا بها وهي :



1-معرفة رسالتك ورؤيتك وأهدافك في الحياة



2-معرفة كيف تتواصل مع نفسك ومع الآخرين



3-معرفة كيف تتعلم



4-معرفة كيف تدير أمورك المالية واتقان مهارات الاستقلال و الاكتفاء المالي











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rose





انثى
اللإنتساب : 12/05/2009
عدد المساهمات : 10295
عدد الـنقاط : 16630
المهنه :
الهوايه :
الجنسية :
وسامي :
MMS
 دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة في تطوير الذات   2010-02-23, 12:07 pm















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البرنسيسه





انثى
اللإنتساب : 05/08/2008
عدد المساهمات : 5767
عدد الـنقاط : 11750
المهنه :
الهوايه :
الجنسية :
وسامي :
MMS
 دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة في تطوير الذات   2010-03-06, 9:23 am




روز شكرا لمرورك











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقدمة في تطوير الذات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صـــــــــرخـــــة قــــــــــلــــــــم :: *** مجموعه ادم *** :: اعترافات آدم-
انتقل الى:  
أنظم لمتآبعينا بتويتر ...

آو أنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...